الأحد، 17 ديسمبر 2017

Educational Infographic


الانفوجرافيك في التعليم :

تشهد الحياة في عصر المعلوماتية كثيرًا من المتطلبات الشخصية والمجتمعية التي تفرض على كافة أفراد المجتمع واقع التعامل مع متغيرات هذا العصر التقنية والمعرفية التي تتضاعف كل ثلاثة أشهر، لذلك يواجه القائمون على العملية التعليمية واقع التعامل مع نظم وفنون تكنولوجية متجددة سعيًا لتنمية قدرات طلابهم وتأهيلهم للتعامل مع متغيرات العصر التقني الذي يتطلب تعليم الطالب كيف يحصل على المعرفة بنفسه من مصادرها المختلفة، ذات التعداد الهائل والتنوع المضطرد غالبًا ما يأخذ وقتًا كبيرًا جدا، ويُستغرق في الإبحار في تلك المصادر مما يعني هدرًا للموارد واستغلالًا عشوائيا للزمن، وبالتالي جاءت الحاجة إلى تطوير نماذج تربوية دقيقة تتوخى الاستغلال العقلاني لتقنيات الحاسبات والمعلومات وفنون الجرافيك والميديا وتوظيفها بطريقة مثلى في عمليتي التعليم والتعلم.وقد ظهر فن الانفوجرافيك بتصميماته المتنوعة في محاولة لإضفاء شكل مرئي جديد لتجميع وعرض المعلومات أو نقل البيانات في صورة جذابة إلى القارئ، حيث ان تصميمات الإنفوجرافيك مهمة جداً لانها تعمل على تغير طريقة الناس في التفكير تجاه البيانية والمعلومات المعقدة..فن الانفوجرافيك من الفنون التي تساعد القائمين على العملية التعليمية في تقديم المناهج الدراسية باسلوب جديد وشيق، وسوف يتساؤل الكثير عن كيفية تطبيق هذا الفن في خدمة العملية التعليمية ودمجها في المقرارات الدراسية، سوف اقوم إن شاء الله بعرض بعض العناصر التي تساعد القائمين على العملية التعليمية وكذلك الباحثين مما يريدوا الاستفادة من الانفوجرافيك في مجال دراستهم.استطاع الأنفوجرافيك أن يثبت نفسة كأداه جذب مهمه في الإعلانات والتسويق، ولكنه أيضا أثبت جدارته في التعليم، فهو يعد من الأدوات المفيدة التي يمكن للمعلم استخدامها داخل حجرات الدراسة أو خارجها بطرق متنوعة.


 إن استخدام الانفوجرافيك في العملية التعليمية يوفر العديد من المميزات:

إيصال المعلومات المعقدة بطريقة سلسة وبسيطة. كما أنه يخاطب العقل بما يناسبة من ميل معظم المتعلمين للتعلم من خلال الرؤيا والتمثيل البصري. يساعد المتعلم على تكوين نظرة إجمالية للمعلومات المقدمة ومعرفة العلاقات فيما بينها مما يوفر تكامل المعرفة داخل المجال الواحد. ربط المعارف مع بعضها لبعض في مجالات مختلفة. - توجيه المعلم والطلاب إلى التركيز على المفهوم وليس على الحفظ والكم. قلة التكاليف المطلوبة لاستخدام الإنفوجرافيك مقارنة بوسائل تعليمية أخرى. يوفر عنصر التشويق والمتعة في العملية التعليمية.

وبالرغم من المميزات السابقة إلانفوجرافيك إلا أن إستخدامة في العملية التعليمية ضعيف جدا، لذا لابد من أن يتم إعادة تحليل الرسوم التعليمية الموجودة في الكتب المدرسية بحيث أن يتم إعدادها بطريقة فنية وتربوية صحيحة، مع ضرورة تصميم الإنفوجرافيك المناسبة وإضافتها إلى المحتوى العلمي، بدلا من الأنواع الأخرى من الرسوم القديمة. كما أن لابد من توفير التأهيل الكافي للمعلمين بالطريقة الصحيحة لإعداد الإنفوجرافيك وحثهم على إستخدامها بشكل مستمر خلال الحصص الدراسية.ومن أبرز التطبيقات لاستخدام الإنفوجرافيك في التعليم ما يوفره موقع أكاديمي رفد وهي أكاديمية تعليمية في مجالات مختلفة كالفيزياء والإحياء وغيرها.وتستخدم رسوم الإنفوجرافيك بطريقة رائعة لتوصيل المعلومات المختلفة في هذه المجالات.


فيما يلي بعض النصائح التي ستساعد المعلمين على توجيه طلابه :

لصناعة” انفوجرافيك” ناجح يقومون بعرضه على زملائهم في فصولهم الدراسية ، ونحلل العناصر التي يتكون منها.

كلف طلابك بالقيام ببحث معين ووفر لهم العديد من المصادر:

 كلف طلابك بالبحث عن موضوع معين، قم بتزويدهم بالمصادر اللازمة على أن تتميز بالتنوع، ما بين مقالات، وفيديوهات، وكتب، ثم اطلب منهم عمل بعض الرسومات التي سيشرحون فيها بعض المعلومات التي استقادوها خلال البحث لعرضها على زملائهم.

اجعل التلاميذ يختارون النمط الأفضل للانفوجراف:

اعرض عليهم العديد من القوالب templates التي يمكن أن تساعدهم، واجعلهم يتخيرون القالب الأفضل والأكثر مناسبة لموضوع البحث، أي القوالب أفضل لبحث إحصائي؟ أيها أفضل لبحث مقارن؟ إذا كنا بصدد الحديث عن مناسبة تاريخية فإن من الأفضل أن نستخدم تخطيطا لخط زمني timeline، وهكذا  
سيجدون أن كل نوع من أنواع البحث يناسبه نمط معين من الانفوجرافيك.

اطلب من تلاميذك عمل مسودة للانفوجرافيك:

فكر معهم في التصميم الأولي للانفوجرافيك مثلا، ما هو المسار الذي يفضلون أن تتبعه عينا القارئ عند الانتقال من أحد البيانات إلى الذي يليه، كيف سيتم الربط بين النص والصورة؟ لا بأس من أن يستعينوا برأي بعض زملائهم في الفصل؟ هل هذا التخطيط سهل الفهم؟ هل سيكون جذابا لعين القارئ؟، ما هي اقتراحاته للوصول بالانفوجرافيك إلى وضع أفضل؟

دعهم يفكرون في باقي عناصر التصميم:

اعرض عليهم بعض الأشكال (themes) والألوان وناقشوا معا أيها سوف يناسب الموضوع بشكل أكبر، كيف يمكن أن يعكس شكل الانفوجراف المحتوي العلمي الذي يريدون توضيحه، هل اللون المستخدم سوف يعطي نفس الإيحاء الذي ترغبون في إيصاله للقارئ والذي يتناسب مع المحتوي؟  ما أنواع الرسومات البيانية التي ترغبون في تضمينها؟ هل ستجعل الموضوع شيقا وأكثر جاذبية؟
. شجعهم على استخدام عناصر تفاعلية: 5
ناقش معهم إمكانية تضمين بعض المحتويات التفاعلية، مثل استطلاعات الرأي، الفيديوهات، روابط لبعض الصفحات، بعض الرسوم البيانية، ستزيد هذه العناصر من جاذبية الانفوجراف وستثير لدي الطلاب المزيد من الأسئلة حول موضوع البحث، وستنمي لديهم الفضول وحب العلم والرغبة في المعرفة.

دع الطلاب يقيمون عملية صنع الانفوجرافيك:

ما هي التحديات التي واجهتهم خلال مراحل صنع الانفوجراف؟ أي الخطوات كانت أصعب وأكثر استنزافا للوقت والجهد؟  كيف حددوا المعلومات التي قرروا تضمينها والمعلومات التي قرروا استبعادها من الانفوجراف؟ ما هي الأسباب التي دفعتهم الي اختيار نوع وشكل ونمط وتصميم معين؟
 اطلب من بقية تلاميذ الفصل نقد الانفوجرافيك:.7
بعد أن تعرض المجموعة الانفوجراف على بقية الفصل، اطلب من التلاميذ جميعا أن يقوموا بعملية نقدية واسعة له، ما هي المعلومات التي تمكنوا من استنتاجها من خلال الصور؟ هل كان الانفوجراف شيقا؟ ما هي الأخطاء التي وقع فيها زملاؤهم؟ ما الاقتراحات التي يمكن أن تحسن من نماذج مماثلة مستقبلا؟ كيف يمكن ان نحسن من شكل التصميم 
الألوان، الأشكال، النصوص، حجم الخط المسافات بين الكلمات، الطبقات، الصور، الرسوم كل هذه العناصر هي ما تشكل مجتمعة الانفوجرافيك، اجعل الطلاب يستوعبون هذه الحقيقة ودربهم على تحليل كل انفوجرافيك إلى هذه العناصر الأولية، سيساعدهم هذا مستقبلا أن يفكروا بشكل تحليلي في الوسائل التي ستجعلهم يعبرون عن أفكارهم بشكل أفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موقع Pictochart لتصميم الانفوجرافيك

  أحد مواقع تصميم الانفوجرافيك : موقع   Pictochart  هو موقع يتيح لمستخدميه تصميم الانفوجرافيك والعروض والبوسترات ...